كفيف في سري كانيه يدرك الوقت كأنه ساعة متنقلة

30/08/2016 at 12:25 مساءً أضف تعليق

ARA News / هيثم حجي – سري كانيه

عوض، شخص في الخمسينيات من عمره، يسكن قرية البويضة التي تقع جنوب غرب مدينة سري كانيه / رأس العين بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، بحوالي15 كم.

عوض، كفيف لا يرى بعينيه، ولكنه يدرك التوقيت كما لو كان ساعة متنقلة, يعيش حياته معتمداً على التسول، ولا يجد من يعينه في البيت، لذلك تعود أيضاً على خدمة نفسه بنفسه.

مشوار يومي

في حديث لـ ARA News قال: «اكتشفت أنني أعلم بالوقت منذ عام 1984، ومنذ ذلك الحين وأنا أعرف الوقت بالساعة والدقيقة، وأخطئ أحياناً بخمسة دقائق عندما أكون جائعاً, أقوم صباح كل يوم بالذهاب إلى مدينة سري كانيه في تمام التاسعة والنصف، وأبقى هناك لحين موعد صلاة الظهر، أصلي صلاتي في الجامع ثم أعود للبيت لأتابع حياتي مثل كل يوم».

أخدم نفسي

يتابع عوض «ليس لدي أحد في المنزل ليساعدني، لذلك اعتمد على نفسي في خدمتي، فأنا أتمتع بذاكرة قوية، تصادفني بعض المشاكل عند إعداد الطعام لنفسي، ولكني تعودت على ذلك, فأنا أضع الشاي على النار وأزيده بالسكر وانتظر ليغلي، وعندما تفوح رائحته أعرف بأنه قد غلي».

عوض والناس

عن علاقته بالناس من حوله، يقول عوض «دائماً الناس يسألوني عن الساعة، ‹كم الساعة الآن› وأنا أجيبهم بأن الساعة كذا بكل رحابة صدر», وحول المضايقات التي يتعرض لها من قبل الناس إن وجدت، يجيب عوض «الناس جميعاً يحبونني ويحترمونني، حتى أن البعض من جيراني يقومون بغسل صحوني إن طلبت منهم المساعدة، ولكن لا أريد أن أتعب أحداً معي».

لدى عوض أخ وأختين أيضاً لا يبصرون، لكنه يعيش وحيداً في منزله، معتمداً في معيشته على مساعدة الناس له.

Entry filed under: يوميات مدينة.

قامشلو 1920

أضف تعليق

Trackback this post  |  Subscribe to the comments via RSS Feed


اتصل بنا

serekaniye@gmail.com
Image hosted by servimg.com

التصنيفات

الطقس في قامشلو

Feeds

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذه المدونة وتلقي الإخطارات عن المواضيع الجديدة لهذه المدونة عن طريق البريد الإلكتروني.

انضم مع 848 مشترك